Ads 468x60px

Sunday, October 30, 2011

مصطلحات المنشأ

مصطلحات المنشأ:
يعد الاهتمام بمعرفة المصطلحات والتعريفات المختلفة لتلك المصطلحات محل التعامل في الاتفاقات من الأهمية بمكان لمعرفة المدلولات وتفعيل التنفيذ علي الوجه الأكمل.
1- قواعد المنشأRules of Origin :
-    الأحكام المحددة المستمدة من مبادئ قائمة بموجب التشريع المحلي أو الاتفاقيات الدولية (معايير المنشأ) والمطبقة لدي بلد ما لتحديد منشأ البضائع.( اتفاقية كيوتو)
-     تقوم الدول بوضع أحكام خاصة لتحديد بلد المنشأ للسلع المستوردة، مستقاة من المبادئ المنصوص عليها في اللائحة الوطنية أو الاتفاقيات الدولية (معيار المنشأ).
2- منشأ البضاعة:
- منشأ البضاعة هو بلد إنتاجها سواء أكانت من المحصولان الزراعية أو الطبيعية أم من المنتجات الصناعية وتحدد بقرار من الوزير المختص القواعد التي تعين منشأ البضاعة إذا تناولتها يد الصناعة في غير بلد الإنتاج الأولي.
ويحدد وزير الخزانة الحالات التي يجب فيها تقديم المستندات الدالة علي المنشأ.
( قانون الجمارك المصري ، مادة 19)
- بلد المنشأ للبضاعة هو البلد الذي تم فيه إنتاج أو تصنيع البضائع وفقاً للمعايير الموضوعة لأغراض تطبيق التعريفة الجمركية أو القيود الكمية أو غيرها من الإجراءات المتعلقة بالمبادلات التجارية.
                                        (اتفاقية كيوتو)
3- مصدر البضاعة :
-"مصدر البضاعة هي البلد الذي استوردت منه مباشرة"                                                                                            ( قانون الجمارك –مادة 20)
- "مصدر البضاعة هو البلد الذي استوردت منه مباشرة ، ويعتبر الترانزيت استيراداً مباشراً وأن كانت البضاعة عابرة بأكثر من دولة طالما لم يتم إجراء أي تعديل عليها يغير من صفتها ، وبشرط أن تتضمن بوليصة الشحن الصادرة من البلد مصدر البضاعة أن الوجهة النهائية لها جمهورية مصر العربية."
                                                             ( اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك مادة13)

4- "شهادة منشأ":
- نموذج خاص لتحديد البضائع، تشهد فيه السلطة أو الهيئة المخٌولة لها بصلاحية إصدارها بوضوح أن البضائع التي تتعلق بتا الشهادة منشؤها بلد معين.يمكن أن تشمل هذه الشهادة تصريحاً من قبل المصنع أو المنتج أو المورد (المزود) أو المصدر أو أي شخص مختص آخر.
- تعتبر شهادة المنشأ بمثابة المستند الذي يحدد السلع، حيث تشهد السلطة المختصة بإصدارها بأن السلع المذكورة بالشهادة ذات منشأ معين. ويمكن أن تتضمن الشهادة أيضاً إقرار من المصٌنع أو المنتج أو المورد أو المصدر أو أي شخص ذو صلة بصحة هذه البيانات.
5- تصنيع:
- يعنى كافة عمليات التجهيز أو التشغيل أو التصنيع بما في ذلك عمليات التجميع أو عمليات محددة.
6-المواد:
- المواد تعني أية عناصر ،مواد خام ،مكونات ، أجزاء، أو غيرها ، التي تستخدم في تصنيع المنتج.
- المواد الداخلة في الإنتاج هي المواد الخام و/أو المواد الأولية و/أو المنتجات نصف المصنعة و/أو الوسيطة المستخدمة في إنتاج السلع.
7- بضائع:  تعني كل من المواد والمنتجات.
8- المنتج:
-         المنتج الذي تم تصنيعه حتى لو كان مدخلا إنتاجياً لعملية تصنيع أخري.
-         يعني المنتج الذي تم تصنيعه ، حتى ولو كان بهدف أن يستخدم فيما بعد في عمليات تصنيعية أخري.
9-السلعة:
المنتجات النهائية الناشئة عن التعدين أو الاستخراج أو الزراعة أو الصيد أو الناشئة عن عملية التصنيع.
  / سلع : تعنى كل من المواد و المنتجات .
10- قيمة المواد:
- تعني القيمة الجمركية عند استيراد المواد التي ليس لها صفة المنشأ المستخدمة ،أو أول سعر مؤكد يدفع للمواد داخل المجموعة أو في مصر ، في حالة عدم معرفة القيمة الجمركية أو عدم إمكان التأكد منها.
                                                ( اتفاقية المشاركة المصرية الأوربية مادة 1/ز)
11- القيمة المضافة:
هي سعر السلعة تسليم باب المصنع مخصوماً منها القيمة الجمركية لكل منتج(من منشأ غير وطني- ليس له صفة المنشأ) يدخل في إنتاج السلعة .
12- القيمة المضافة لأغراض التراكم:
هي سعر السلعة تسليم باب المصنع مخصوماً منها القيمة الجمركية لكل المواد التي لها صفة المنشأ لدولة عربية عضو و الداخلة في إنتاج السلعة.


14- القيمة الجمركية:
تعني القيمة التي تحدد وفقاً لاتفاقية عام 1994 لتطبيق المادة السابعة من الاتفاقية العامة للتعريفات الجمركية والتجارة ( (اتفاقية منظمة التجارة العالمية الخاصة بالتقييم الجمركي)
15- مصنف:
تشير إلي تصنيف المنتج أو المادة وفقاً لبند معين.
16- الشحنة:
تعني المنتجات سواء التي تم إرسالها في وقت واحد من أحد المصدرين إلي أحد المستوردين، أو تلك التي يتم تغطيتها بمستند نقل واحد يغطي شحنها من المصدر إلي المرسل إليه، أو في حالة عدم وجود هذا المستند، يتم تغطيتها بفاتورة واحدة.
17- الفصول والبنود:
تعني الفصول والبنود مكونة من أربع أرقام عشرية المستخدمة في وصف و تبيد السلعة في التعريفة الجمركية طبقاً للنظام المنسق لتوصيف وتكويد السلع، المشار إليه في هذا البروتوكول ب.HS
18- الإقليم:
 - الأراضي و المياه الاقليمية الخاضعة لسيادة الدولة وفقاً للقوانين الدولية  .
                                                                       (اتفاقية تيسير التجارة العربية )
- يقصد بالإقليم الجمركي الأراضي والمياه الإقليمية الخاضعة لسيادة الدولة ويجوز أن تنشأ فيه مناطق حرة لا تسرى عليها الأحكام الجمركية كلياً أو جزئياَ.
                                                         (قانون الجمارك المصري / مادة 1)

19- شهادة التسمية الإقليمية:
الشهادة التي يتم إصدارها حسب القواعد الموضوعة من قبل سلطة أو هيئة مخٌولة والتي تشهد أن البضائع الموصوفة فيها تكتسب مسمي حسب المنطقة ( مثل الشمبانيا،ونبيذ بمرتو ، وجبنه بارما).
20- شهادة الحركةEUR.1:
- تصدر سلطات الجمارك للدولة المصدرة شهادة حركة EUR.1 بناء علي طلب كتابي من المصدر أو من ممثل رسمي له، في دول الاتحاد الأوربي أو مصر إذا كانت المنتجات المعنية تعتبر منتجات لها صفة منشأ الاتحاد الأوربي أو مصر ، أو أي من الدول المشار إليها في المادة (4) من اتفاقية المشاركة ، وتستوفي كافة متطلبات البروتوكول الخاص بالاتفاقية... يوجد نموذج لشهادة الحركة بالملحق (4).
21- شهادة الحركة EUR-MED
    - تصدر عندما تكون المنتجات المعينة منشؤها إما الدولة المصدرة أو أي من الدول الأخرى المشار إليها في المادتين (3)، (4) من الاتفاقية.
   - عندما يتم تطبيق التراكم مع أي من دول البحر المتوسط بخلاف تركيا.
ويتعين علي السلطات الجمركية في حالة التراكم إصدار شهادة الحركة EUR-MED والتي تتضمن البيان ’’تراكم مطبق مع دولة...‘‘ Accumulation applied with ……
21- تصريح المنشأ:
تصريح خاص لمنشأ بضائع يتعلق بتصدير هذه البضائع ،المصنع أو المنتج أو المصدر، أو أي شخص مخول آخر علي متن الفاتورة التجارية أو أي وثيقة أخري تتعلق بالبضائع.
22- وثائق إثبات المنشأ:
شهادة المنشأ أو تصريح المنشأ المصدق أو تصريح المنشأ.
                                                         (ملحق المنشأ لاتفاقية كيوتو – الملحق بالدليل)
23- معيار التحويل الجوهري:
- يحدد " التحويل الجوهري" بلد المنشأ للمنتج. ويحدث هذا عندما تتخذ السلعة شكلها وخصائصها النهائية بعد آخر عملية تصنيع أساسية.
- وهو المعيار الذي بموجبه يتم تحديد المنشأ علي أن بلد المنشأ هو البلد الذي جرت فيه آخر عمليات تصنيع جوهري والتي تعتبر كافية لاكتساب السلعة صفتها الأساسية.(اتفاقية كيوتو)
24- الاتفاقيات التفضيلية:
- يمكن أن تنقسم قواعد المنشأ التفضيلية بصفة عامة إلي خمس فئات:
أ- السلع التي تم الحصول عليها كلية "كاملة"
ب- السلع التي تم تغيرها جوهرياً
ج- السلع التي تخضع لتحولات تعريفية محددة
د- قيم نسبية مضافة إلي السلع
ه – أي تجميع بين الفئات السابقة
25- قواعد المنشأ غير التفضيلي:
هي القواعد التي تم تحديدها في الاتفاقيات التجارية والمَعني تطبيقها علي السلع المستوردة المستثناة من التمتع بالمزايا التجارية التفضيلية، مثال الدخول إلي أراضي الدولة المستوردة دون قيود أو فرض غرامات جمركية، أو إعفاء من الرسوم الجمركية أو تخفيضها.
26- السوق المشتركة:
- تعمل السوق المشتركة علي إزالة العوائق أمام تجارة السلع بين أعضائها، كما تقر تعريفة جمركية خارجية مشتركة. بالإضافة إلي ذلك تسمح السوق المشتركة أيضا بحرية حركة البضائع والخدمات والأشخاص ورأس المال داخل السوق. 




27- الإتحاد الجمركي:
- يعمل الاتحاد الجمركي علي إزالة العوائق أمام تجارة السلع بين أعضائه، كما يقر تعريفة جمركية خارجية مشتركة تطبقها جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الجمركي علي التجارة الواردة من الدول الأخرى من خارج الاتحاد.
  
28- منطقة التجارة الحرة:
- تعمل منطقة التجارة الحرة علي إزالة العوائق أمام تجارة السلع بين أعضائها ، غير أن الدول الأعضاء تحتفظ بجميع التعريفات الجمركية الخاصة بتا والموجودة من قبل وكذلك العوائق التجارية الأخرى فيما يتعلق بعلاقاتها التجارية مع البلدان الأخرى غير المشتركة معها في الاتفاقية . وتعتبر اتفاقية التجارة الحرة لدول أمريكا الشمالية (NAFTA) مثالاً من أمثلة منطقة التجارة الحرة. 
29- منظمة التجارة العالميةWTO:
- هي المنظمة التي تشكلت خلفاً للاتفاقية العامة للتعريفة الجمركية والتجارة (GATT)، وتعد بمثابة منبعا لقانون التجارة العالمية. وتتألف المنظمة حتى مايو 2005 من 148 دولة عضو.
30- منظمة الجمارك العالميةWCO:
 - هي المنظمة التي تشكلت للقيام بتفعيل دور الإدارات الجمركية علي مستوي العالم ، وتعد المصدر الأساسي للتشريعات الجمركية في كافة المجالات
                                              ( التعريفة-القيمة – المنشأ – الإجرءات)
 ويعقد بمقر المنظمة ببروكسل المؤتمرات والجلسات وورش العمل بهدف ملاحقة التغيرات العالمية وإحداث التعديلات اللازمة ، ونشرها علي الدول الأعضاء علي المستوى العالمي. 
31- بلد المنشأ للبضاعة :
البلد الذي تم فيه إنتاج أو تصنيع البضائع وفقاً للمعايير الموضوعة لأغراض تطبيق التعريفة الجمركية أو القيود الكمية أو غيرها من الإجراءات المتعلقة بالمبادلات التجارية.
32- مبدأ الدولة الأولي بالرعاية:

     يرجع نجاح اتفاقية الجات الى التنفيذ المنهجى لمبدأ الدولة الاولى بالرعايـــــــة فـــــى المعاملة الجمركيــة الذى يطبـق على كافة الدول الاعضاء
    ان مبدأ الدول الاولى بالرعاية ( مادة (1) من اتفاقية  الجات يعنى :
اذا قامت احدى الدول الاعضاء فى WTO0بمنح معاملة خاصة لمنتج منشأ فى أى دولــة اخــــرى عضـــــو فأن نفس هذا الامتياز يجب أن يمتد الى كافة الدول الاعضاء الاخرى .
وتجدر الاشارة الــــــى ان نفس هــذه  المعاملة تسرى ايضا بالنسبة لاى ميزة أو أمتياز أو حصانـة يتم منحها فــى اطــــار التدابير المتعلقـة بالسياســــات الاقتصادية التى تعتبر تدابير غير جمركيــــة مثل (القيود الكمية ـــ الحظــر ــ الرقابة ) والتى يتـــم اتخاذها لادارة تدفق الصادرات والواردات .
33- الإتحاد الأوربي(EU) :
- وهو الاتحاد الأوربي المعروف سابقاً بالمجموعة الاقتصادية الأوربية أو السوق المشتركة ، وهو إتحاد اقتصادي يشترك فيه حالياً 27دولة عضو هم : النمسا – بلجيكا – قبرص – جمهورية التشيك – الدنمرك – استونيا – فنلندا – فرنسا – ألمانيا – اليونان – المجر – أيرلندا – إيطاليا – لاتفيا – ليتوانيا – لكسمبورج – مالتا – بولندا- رومانيا –  بلغاريا - البرتغال – سلوفاكيا – سلوفينيا – أسبانيا – السويد – هولندا- المملكة المتحدة.  
34- المنطقة الجمركية الموحدة (مفهوم التداول الحر)

تتكون المنطقة الجمركية الموحدة للاتحاد الاوروبى من المناطق الجمركية لكافة الدول الاعضـــــاء بالاتحاد وعندما تدخل السلع الاجنبية المنطقة الجمركية ، فأن الدولة العضو التى ترد اليها هــــــذه السلع تقــوم بتحصيل الرسوم الجمركية لصالح الاتحاد ، ويتم ايداعها فورا فى خزينة هذا الاتحاد، وعندئذ يتم تداول السلع بحرية فى المنطقة الجمركية الموحدة فى ظل نفس الشروط التى تخضــــع لها السلـــــع المنتجة فى الاتحاد (التداول الحر ) دون أن تخضع الى أى قيود جمركية آخرى ومـــع هذا ، فأن مفهوم التداول الحر ينطبق فقط علــــــى فرض الضرائب والقضايا المتعلقة بالسياسة ولا ينطبق علـــى منشأ السلع المستوردة ، فمثلا اذا قـــــــــــام الاتحاد الاوروبى باستيراد الة منشؤها الولايات المتحدة ، وتــم د فع كافة الرسوم الجمركية المفروضة عليها ، فأنه يمكن تداول هــــــــذه السلع بحرية داخل المنطقة الجمركيـة  للاتحاد .
   ولكن عندما يتم تصدير نفس هذه الالة الى مصر ، فأن هذه الالة لا يحـــق لها الاستفادة مــن منشأ    الاتحاد الاوروبى أو المعاملة التفضيلية الممنوحة بمقتضى اتفاقية المشاركة الاوروبية المصرية .

1 comment:

Evry1falls said...

ما هى معايير التصنيع (التجهيز) فى موضوع المنشأ - Referential ؟

Post a Comment